«

»

Oct
04

بنات جده

0074.jpg

كثيرون هم اللذين يتحدثون عن “بنات جده” بأنهم قليلوا التربيه والدين وليس لديهم حشمه بل ووصل الحال ببعضهم برفض

تزويج أبنائهم اللذين هم من أبناء جده على بنات جده والبعض الآخر بدأ يؤلف القصائد و الأغاني عن بنات جده وحالهم

السيء

و بصفتي إحدى بنات جده أود أن أوجه دفاع عن نفسي وعن بنات جده بصفه عامه وأبدأ دفاعي بكلمه أن الخير يعم و

الشر يخص فأنا لا أنكر وجود كل ما يقال عن بنات جده من مساوىء ولكنني في نفس الوقت لا أنفي وجود شرائح من

بنات جده تتراوح أعمارهم مابين الخامسة عشر والخامسه والعشرون عاماً حققوا إنجازات في الرقي بالإسلام و إظهاره

بصوره حسنه ترضي كل غيور على دينه

ويكفي وصف حال بنات جده عندما تحتضنهم وتحتويهم الدكتوره : سناد عابد جزاها الله خيراً كل يوم ثلاثاء على مسرح

الجمعيه الخيريه لتحفيظ القرآن الكريم اللذي يسع لأكثر من خمسمئة فتاه وهم يتهافتون لهذا اللقاء الأسبوعي فتجد بعض

الفتيات يجلسن على المدرجات وبعضهن يبحثن عن بقعه يقفن فيها فقط للإستماع لهذا الحديث العذب و الأسلوب الرائع في

الدعوه إلى الرقي بالدين الإسلامي والأخلاق الساميه

هذا وقد تعهدت بعضهن بحمل مسئوليه تنظيم وتنسيق حملات الحج و كان أغلبهن من بنات جده

قد يطول حديثي عن ذكر خيرات بنات جده و حفاظهن على الرقي بالإسلام والأخلاق العاليه وبشهادة الدكتور : طارق

سويدان في محاضره ألقاها في مقهى أندلسيه في جده اللذي قال فيها : والله إني أرى في هذه الوجوه النيره والإبتسامات

الجميله خيراً وصلاحاً كثيراً

وكما قلت سابقاً أنا لا أنكر وجود كل ما يقال عن بنات جده من مساويء ولكنني أرد على ما يقال بأنه في كل مكان يوجد

الصالح والطالح و ربما في مدينة جده تعود الأسباب لوجود عدد من السياح الأجانب اللذين يتمثلون السعوده فأصبحوا من

أهل جده و أساؤا لسمعه جده ولا أثبت أنهم السبب الرئيسي ولكنهم سبب في زيادة المساوىء وتثبيتها على مدينة جده

واللهم إني أسألك الهدى والتقى و العفاف و الغنى

اللهم إغفر لي خطيئتي وجهلي و إسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم إغفر لي ما قدمت وما أخرت و ما أسررت

وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم و أنت المؤخر و أنت على كل شيء قدير

147 comments

No ping yet

  1. Ghooooda says:

    أصلا ما خرب سمعة جدة و أهلها إلا البدو و الي جايين في الإجازات يطلعو عليها إشاعات ………….(( إيش تقول .. أصلا ما علمهم التمدن غير أهل جدة .. وبدوننا كان زمانهم بخيمة وقطيع أغنام و بير بترول في الصحراء))

  2. al5al001 says:

    اول شي بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه وسلم الى يوم الدين

    اما بالنسبه للكلام اللي ينقال عن اهل جده انا سمعته كثير ورحت جده بنفسي لقيتها زيها زي اي مدينه في السعوديه الشي الوحيد اللي لاحظته هو اللهجه بس اي شي ثاني ما شفت فرق وعموما لا تستغربين الاساءه موجه لبلادنا بشكل عام وليست لبنات جده بس لكن فيه مقوله تقول (البطل دائما محارب)ولا يهمك يا اختي القافله تسير والكلاب تنبح لا تهتمين وعلى ما قالوا وسعي صدرك واركبي سدرك

  3. قصمنجي ويا ويل اللي يجيب سيرة بنات جدة says:

    لأ يا حمودي النجديين اللي تتكلم عنهم هدول ما كانو في التاريخ ايام سيدنا ادم وامنا حواء رضي الله عنهما وكفاية انو حواء عليها السلام خرجت من ادم عليه السلام في مدينة جدة اللي اصلها مو عاجبك وتانيا كفاية انو الرسول كان حجازي وعاش حياتو في مكة والمدينة وفي سورة الانعام قال تعالى (الاعراب اشد كفرا ونفاقا) والاعراب في زمن الرسول هم البدو والبدو فين كانو عايشين فين يا ترى كانو عايشين في الصحراء وكانو قبائل ما كانو عوائل محترمة زي اهل مكة والمدينة واهل الرياض الان ايام زمان كانو قبائل في الصحراء قطاعين طرق وجهلة ودحين اتعلمو واتطورو واصبحوا يتطاولون في البنيان بعد ان كانو حفاة عراة في الصحراءواصلا روحو اول يوم في الاجازات المطار تلاقو كلهم من الرياض ويعني بنات الرياض اللي ماشاء الله عليهم الادب يشرشر
    منهم على الدب اقل شي انو بنات جدة يفتشو وجههم مويتبرقعو ونص الوجه باين والخدود طالعة والعيون تقول احد اعطاها بكس على عيونها على بالها العيون الساحرة وانا ما ادري والفرق الوحيد بين جدة والرياض انو جدة البنات فيها يسوا ذا كله قدام الناس اما في بنات الرياض بالدس ومن ورا اهلهم وفي البيوت وفي الملاهي وانا عشت في الرياض كم سنة الله لا يعيدها عليا ولا على المسلمين يللا باي ويا بنات جدة لا تزعلوا لانهم مقهورين منكم بس يللا دايما كذا الغيظ والغيرة يقطعو الواحد ويجننونه
    جـــــــــــــــــــدة غيــــــــــــــــــــــــتر يا اهل الرياض يا بدو ليش ما تبغو تعترفو انكم بدو الواحد يشوف اصله قبل 100 سنة فين كانو اهله عايشين وازيدكم من الشعر بيت كل المملكة بدو ماعدا الحجاز وانا بدوي عايدي بس بدوي محترم
    هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا هاهاهاههاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
    راجعين لك ياجدة
    يا ام الرخا والشدة
    ياعروس البحر الاحمر
    يا احلى بلد في الدنيا واحلى بنات بنات جدة وبس

  4. وهبو من مكة جالس على دكة says:

    اتمنى من كل واحد رد على هذا الموضوع انه مايغتاب
    فالغيبة حرااااااااام
    هذي نصيحة من اخوكم الفهمي
    انشاءالله ما أكون قلت شيء غلط
    والسموووووووووحة

  5. nee-na says:

    هذي فكرة غلط مأخوذة و منتشرة من زمااان. جدة تسبق غيرها بمجالات كثيييير يعني من زمان.. اكثر مدن السعودية ماتشوف فيها حريم تشتغل إلا بالتعليم…..في جدة لا.
    نفس الشيء في موضوع الحرية.
    يعني اختصر كلامي ان اي شي الناس انتقدوة قبل و الحين كلهم يسوونة من شرق الى غرب و من جنوب الى شمال جدة سبقتهم فية.
    الفعل صار عادي بينهم بس الفكرة اللي نتجت عن الأنتقاد القديم لسة موجودة.
    والفكرة للأسف حتى سمعتها من بنات واولاد من جدة. يعني انا مااعرف احد من جدة اعتبرها عادي زي الشرقية والرياض اللهم ان الشباب هناك مثقف اكثر .
    لما تعرفت على ناس من جدة و مو شوية يعني كثيير من كل الشرايح….ايش اللي سمعته منهم…خلال الحديث العادي ؟…..عادي الناس هنا صياعة وفلة؟!! الناس هنا صايعين؟؟؟؟
    هذا اللي كرروة لي من جد اتعجبت….
    ابدو من جدة ….

  6. بنت من جدة says:

    الصراحة انا دخلت هنا بالصدفة والموضوع مررررررة حلو وملفت
    اول شي احب اقولو اني اعشق جدة واهلها وبحرها وكل شي فيها وكمان احب واحترم مدن المملكة كلها واهلها
    انا تقريبا قرأت اغلب التعليقات واغلبها كان صريح وواضح وصحيح بس حبيت الفت نظر بعض الناس اللي اتكلمو على البدو وقالو ان البدو هم سبب الانحراف واقولهم ان البدو في كتير منهم مثقفين ومحترمين وفيهم من الاصالة والشهامة والاخلاق الحميدة الشيئ الكتير وماسكين مناصب مرموقة في البلد
    والناس كلهم بشكل عام فيهم الطيب والسيئ سواء كانو من البدو ام من الحضر
    وفي الختام حابة اقول حكمة اتمنى منكم ان تستفيدو منها
    (لاتكن كقمة الجبل ترى الناس صغارا ويراها الناس صغيرة)

  7. bnota kdash says:

    شوفو صح في جدة بنات مرا مو كويسين بس في ناس كويسين مرا ومو شرط يكونو ملتزمين وهنا برضو والله في جدة كتير كلام على بنات مكا وكلهم يقولو بنات مكا برضهوم مو مرا يعني مو بس بنات جدة الي فيهم الاشياء الويحشا يعني على العموم بنات جدة مفيش زيوهوم ههههههههههه

  8. bnota kdash says:

    وانا افتخر اني من بنات جدة وبصراحا الصروب اللي هنا في جدة هما الي يعملو الحركات الغبيا دي مافي بنت عدلا تعمل الهبل دكا كلو وبعدين صدقوني كل شي يسير هنا نصو بيسير في المدينة وقدام عيني انا شفت والله يعني في كل مكان الكويس والوحيش وكفايا كلام مو صحيح علىجدة واهلها

  9. bnota kdash says:

    ترا جدة غييييييييييييييييييييييييييييييير ومافي زييها يسلمولي اهل جدة كلهم احبوهم

  10. أسرار الحياة says:

    الخـطايا لو يلمعها الزمن تبقى خطايا:::: والصراحة في زمان المهزلة أكبر خطية!!!
    الخـطايا لو يلمعها الزمن تبقى خطايا:::: والصراحة في زمان المهزلة أكبر خطية!!!
    الخـطايا لو يلمعها الزمن تبقى خطايا:::: والصراحة في زمان المهزلة أكبر خطية!!!

    قد أتفق في بعض النقاط وأختلف في بعضها من واقع التجربة…وإختلاف الثقافات البيئية في مناطق بلادنا الغالية
    يجعل من تجربة الإنفتاح ما يجعلها تفهم بطريقة مغايرة للواقع

    تقبلو مروري السريع هنا ولمزيد من النقاش الجاد فقط وحرية الحرف وإحترام الذوق أرحب بالجميع….

    أسرار الحياة
    saloom966@hotmail.com

  11. خوخه says:

    يجماعة الخير ليش الكلام دا كلو بدال ماتهتمو في الاساس مسكتو الفروع سرتو تتكلمو عن البدو والحضر والمشكله كلها هيا عن جده شوفو انا اقولكم شي اانا من مكه ودخلت هنا بصدفه بس بصراحه والحقيقه تنقال انا عندي اقارب في جده مره كتير بس عاداتهم وطبايعم مو زيينا ومحد يقدر ينكر انو جده مختلفه عن المدن التانيه وانتو منتم دارين ايش الي بيحصل ياليت جات بس على كشف الوجه دي نعمه روحو شوفو الكريستال والرمال والحفلات الي بتسير هناك والتبرج والخمور وكل انواع المعاصي وتعال الرمال في العصر شوف البنات بلبكيني والدنيا هدا بلله ايش ينقال عنه

  12. خوخه says:

    ااااااااااااا

  13. سوسو says:

    والله الكلام مش على غطا الوجه ولا على الموسيقى اللي في جنغل لاند ولا على الكلام اللي اختلفو عليه العلماء.
    لو البنت كاشفه وجهها بس مهي متبرجه مو مشكله.
    أنا جداويه وألبس عبايه عالكتف ومره أغطي ومره أتلتم بس ماشيه محترمه نفسي وحالي حال نفسي. وما قد أحد أتعرض لي.
    بس بصراحه أستنكر الوضع اللي بيسير دحين. يعني لوجات بس على كشف الوجه معليش. في بنات نص شعرهم باين ولا ما يحطو الطرحه على راسهم من اصله. ويلبسو البرمودا من ويخلو العبايه مفتوحه. ولا تسوي انها بتتستر وتشحط العبايه على جسمها. ومكياج و اكسسوار, ما بقت اكسسوار في البيت مالبسته. ولا تنسو العطور, ليش الرسول صلى الله عليه وسلم نهى المرأه انها تتعطر وتخرج لأنو العطر يفتن الرجال بشكل ما تتخيلو.
    وفوق هادا كله تتغنج. يعني الموضوع مش حريه شخصيه, الموضوع لفت أنظار وقلة حيا.
    البنات سارو يعاكسو الشباب. روحو المدينه في اجازة الحج. سارت فظيعه. كلو من بنات وشباب جده.
    يعني البنات يسوو نفسهم بيتكلمو مع بعض, وهمو ما نزلو عيونهم عن الشباب. كأنهم يقولو نحن هنا, لا وهدول المؤدبات.
    أنا وحده من بنات جده وما يرضيني الحكم العام اللي بيقولو علينا. لكن بكل صراحه احنا السبب. اللي سمحنا لهادي الفئه تكبر وتنتشر لدرجة انهم يعتبروها تمثلنا كلنا. ترى أنا دخلت للموضوع بالصدفه, أتمنى اني أرجعله تاني عشان أشوف الآراء والتعليقات.
    وأعذروني اذا ما عرفت أوصل له تاني.

  14. سوسو says:

    بصراحه أنا مررررره عجبني كلام التائب و أتمنى من البنات يحطو حلق في ودنهم. بعدين صح بدي أضيف شي مو كل من غطت وجهها ولا لبست عبايه على الراس صارت مؤدبه وكويسه وغيرها قليلة أدب ترى بعيوني شفت بنات من أكتر البنات قلة حياء. يعني شذوذ و أولاد ومش عارفه ايه, كانو معايا في المدرسه. صدمت لما مره شفتهم يلبسو عبايه على الراس وقفازات وشراب أسود.
    وفي بنات من اللي يكشفو وجههم بس باحترام تلقاهم ما عندهم هادي الحركات وحريصين على الصلاه ودايما القرآن في شنطتهم يقرو في أي وقت فراغ. وبعيني أشوفهم في الجامعه محد قلي.
    بعدين تبغو الصراحه. أهل جده كلهم أصلهم مو سعودي. أستغرب لما يجو ناس لقبهم غامدي ولا مالكي ولا عتيبي ولا أيا يكن ويقلك أنا من أهل جده, لا وأبا عن جد.
    انتو ناس قبليين. وكل قبيله لها منطقه معينه أو ديره بالأصح. من متى صرتو جداويين؟! منغير زعل.
    بعدين يا ريت محد يغلط على أحد, ونكون ناس راقيين ومتحضرين ونتحاور برقي.
    وأتمنى لو صحبة الموقع ولا المديره ولا أيا يكن. تحط تحذير بهادا الخصوص واللي ما يلتزم تحذف مشاركته.

  15. العيون الخضراء says:

    اختي سوسو ماادري بس انتي كاتبة انو اللي بيعاكسو كلهم من بنات وشباب جدة
    اظن انو هادا مبالغة
    وشي تاني انا من جدة وجدة تمشي في عروقي وعشت الين المتوسط في جدة وبابا واخويا الكبير عاشوا برة في امريكا وبرضو ا باغطي وجهي انا مو قصدي اقول انو الكشف حرام انا افتي بس انا اشوف ادلة كتير على غطا الوجه فانا رايي انو المفروض الوجه نغطي وعلى رايي دا انا باغطي وانتي نشوفي من اللي فهمتو من كلامك انو انتي مقتنعة بكشف الوجة فالمفروض انك تكشفي وجهك
    بس انتي بتقولي انو انتي احيانا بتكشفي بسوتتلتمي احيانا
    يعني ما تزعلى مني انا كنت كنت اتمنى اني اتلتم يعني اتمنى اني اتلتم ولا اكشف لانو انا عيوني خضراء وبصراحة لانو اللتمة تطلع العيون سااااااااااااااااااااااااااااااااااحرة وجزاااااااااااااابة انا بنت وافهم البنات اللي زيي بس من جد اتمنى انك ما تتلتمي لانو اكيد انتي حلوة فميجوز انو نطلع نص وجهنا اصلا اللتمة تلفت تلفت
    انا اتمنى انك تغطي وجهك بس الين لمن ان شاء الله تقتنعي يعني احسن انك تكشفي وجهك عايدي من غير ماكيااج يعني انا اشوف انو كشف الوجه اهون يكتير من اللتمة وخصوصا اننا انا وانتي من جدة فانا تهمني مصلحتك وتهمي سمعتنا وسمعت بنات جدة
    اتمنى انك ما تحسي اني شايفة نفسي

  16. العيون الخضراء says:

    وكمان انا مني فاهمة انتي يتقولي انو مافي احد من اهل جدة اصلهم سعودي وقبلها قلتي انو انتي وحدة من بنات جدة وتاني شي اكيد صح انو ما في احد غامدي شهري عتيبي لانو هادي العوايل بدوية اصلها بس برضوا في ناس غيرهم كتير كتير كتير مرة اصلهم من السعودية يعني لو انتي اصلك مو سعودي (ما ادري )مو معنى انو كل اهل جدة اصلهم من برة انا اعرف كتير عوايل من جدة واصلهم من جدة كفاية انو حواء عليها السلام ولدت في جدة ودفنت فيها يعني جدة موجودة قبل ما يكون في بشر وخلق الا ادم وحواء عليهما السلام يعني قبل اي مدينة في جدة الناس الحجاج اللي عايشين من زمان هدول حتى انا مصدقة انهم مو اصلهم حقيقي بس هادا برضوا مو معنى انو دمهم وسخ ونجس
    ومو هما الوسخين بس
    انا عشت في الرياض ليا تقريبا 4 سنين ولو شفتو اللي انا شفتو التلتيم ونص الوجه طالع والمكياج الكامل والله اوفر مرة تقولو يا ماخدة بكس على عيونها ولا جمع ولا طاحت على وجهها وزي ما انتي قلتي والله انا شفت بعيني في الرياض بنات عبايات عالراس بس من جوا القلب الله يهديهم والله صاحبتي كانت بدوية عتيبي كانت تقول انو لمن يكونو في طريق سفر امها نايمة وابوها بيسوق فمهو منتبهلها مرة تقعد ترسل للشباب بوسات ومناديل علىه شفايفها بالاحمر من الشباك انا مو قصدي شي على العتيبيات في بنات عفيفات مرة ومؤدبات فمو شرط انو اللي من برة هما اللي مو كويسين
    اوالله انا اعرف جماعة لقبهم عنزي من القصيم والين دحين ما عندهم جنسية سعودية وفيه كتير من القصيم واصلهم عراقي وسوري فمو بس جدة الا فيها ناس مختلفين حتى الرياض وحتى القصيم طيب ايش رايكم انو في وحدة كانت صحبتي لقبها عتيبي بس هيا عراقية وهنا في الرياض شوفتها حتى فريق اليمن الكورة سوفو اساميهم و عوايلهم كلهم نفس عوائل اهل الجنوب

  17. انا جدة وجدة انا says:

    أحب اعلّق على كلام اختي العيون الخضراء واقولها هوه فعلا صحيح مقارنة ببقية المناطق جدة مافيها كتير عوائل يرجع اصلها “بدوي” بس هادا مش معناته انو ننفي دا الشيء، لاتصدقي كلام الناس اللي بتقول جدة مافيها ناس لهم اصل ياحبيبتي الأصل موجود مش معنات انو بعض اهل جدة جو من بخارى والهند واندونيسيا يعني دا الشي انهم بدون اصل لا هالكلام ابدا مو صحيح همّا لهم اصل وفصل ومقام في بلدهم بس هما تخلوا عن كل شي وجوا في البلد المسلمة لانهم مسلمين وفي حالات اخرى لان ظروفهم المعيشية بطاله هناك، وحاجة تانية احب انوّه عليها انو انا براسي عتيبيه وعايشه طول عمري بجدة وابويه من يوم ماهوه صغير تربي هنا في جدة وعشنا واختلطنا وتزوجنا من أهل جدة من العوائل اللي كانت معروفة زمان ان اصلهم من مصر وتركيا زي عيلة قطّان مثلا.. بس عشان اوضحلك وكل القراء ان جدة فيها كللللل الاجناس وهادي احلى حاجة فيها شيء تاني ماينفع نقول انتا بدوي لان اهلك بدو كل واحد من هالناحية بيمثل نفسه لان البدو والحضر “حالة اجتماعية” بيعيشها الشخص مش “اصل” مش معقول اجي عند انسان سكن طول عمره في مدينة واقوله ياقروي لان اهله اشتغلوا بالزراعه سابقا لان التسمية هنا غلط حالته الاجتماعيه انه انسان متمدن حضري مدني وكذلك اهله لانهم تركوا الزراعة من زمان “يعني زي اهلي خخ :) ”.
    انا ما اهتم بكل اللي يقولوه عن بنات وشباب جدة لإن الكلام مابيخلص ولو بناخد على كلام الكل بنتعب اهم شيء نقدم الاحسن لجدة 3>
    وتحيّة للكل من كل مكان وبالأخص الناس اللي يحبونا هي هي^^

  18. عبودي says:

    الصراحة انا دخلت هنا بالصدفة والموضوع مررررررة حلو وعجبني لأني أحب وحدة من جدة

  19. العيون الخضراء says:

    لا انا مو قصدي والله اجرح في احد بس برضوا اتخيلي انو انا مثلا انا سعودية واهلي من زمان مرة راحو الهند وانا اتولدت فيها وجبت بيبي وعندي احفاد
    عايدي اني اقول انا هندية
    لاني انا دحين عايشة في الهند واجدادي عاشوا في الهند
    وبرضوا صحيح كلامك بس ليش انا كدا باقول لانو انا هنا في الرياض والله كنت تقريبا كل يوم مشكلة من البنات من الرياض ولا من القصيم ومن الجنوب كمان وكان ما عندهم الا سيرة الفساد في جدة وانا ما اكدب عيني لمن اقول انو الفساد في الرياض اكتر من جدة هنا البنت والله امس كنت في السوق وكان في معرض لوحات فكنت باتفرج مع صحبتي وماما والله وكان هناك اللي يمثل في طاش ما طاش في الحلقة اللي كانت عن الهيئة وكيف تعاملها الجغص وانو في الاخير يشوف بنت عمو اظن وتطلعو اسنان وحش كان واحد من المسؤؤلين عن اللوح جاتو وحدة من اهل البلد لابسة عباية عالراس وجاطة عدسات لونها اخضر وحاطة شادوا لونو فوشي وكحل موف وهيا لابسة نقاب بس طالعة كل خدودها انتي برايك هادا ولا اكشف وجهي من عطر ولا كعب ولا ماكياج وقعدتت تتدلع وتتغنج وتتمايل وتحرك يدها يمين ويسار وهو مكسوف والله مكسوف بشكل فغلطان اللي يقول انو جدة وجدة فكان البنات ماعندهم سالفة الا جدة والمصيبة انو كلهم كانو كل اجازة رحنا جدة وجينا من جدة وسبحنا في درة العروس ولبست مايوو ولا كشفت شعري ولا انتي منك من جدة لا مو معقول انتي اكيد منك سعودية بس عشان عيوني وكانو دايما طرش بحر بقايا حجاج ومعف ايه اللي يسمع ما يقول انو في كمان طرش برررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
    يعني بعص المجتمعات ما بيقولو كدا على اهل جدة بيقولو انهم طرش بحر لانهم قبل 50و60 سنة كانوا اجانب واخدوا الجنسية فبالعدل كمان اننا نطبق دا الكلام على اهل الرياض ولا غيرهم حتى هما كانو قبل 30 و40 سنة برعوا غنم وعايشين في خيام مو بمجرد انو بعض اهل جدة كانو اجانب ينزلوا لانو حتى هما برضوا كانو بدوا والواحد باصل اجدادو زي ما بيقولو فاذا اجداد بعض اهل جدة مصريين وسوريين فاجدادهم كانو بدو هوا دا اللي اقصدوا ان مو قصدي انزل من مقدار أي احد مقدار الانسان بالدين والعلم وبرضوا اهل الحجاز هما اللي نشروا العلم في العالم كفاية انهم اخدوا العلم من الرسول عليه الصلاة والسلام ومن الصحابة والبدو او الاعرابيين كيف كان حالهم ايام الرسول ايام ما كان الائمة الاربعة ياخذوا العلم من مكة والمدينة ارجعوا لكتب التاريخ وشوفوا
    والله يوفقك يا رب وانا معجبة فيكي جدا لانك من القلة اللي ما فيهم عصبية قبلية وحسيت انك اتكلمتي بكل احترام وعقلانية شديدة
    بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي
    وجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة غيــــــــــــــــــــــــر
    هههههه

  20. العيون الخضراء says:

    ههههههه
    اسمعي اختي (جدة انا وانا جدة ) فوصت الكلام كتبت عن الكشف والغطا لا تفهمي قصدي انو انا مع كشف الوجه لا والف لا الحمد لله انا عايشة طول حياتي فجدة ومقتنعة تماما بغطاء الوجةه بس انا قصدي ايش اهون

  21. عاقل says:

    ببساطة يجب فصل الحجاز عن نجد وبقية المملكة, لأن ثقافتنا وطريقة حياتنا ليست هي ثقافتهم واسلوب حياتهم, ولم ولن نتفق, وسنظل نكره بعضنا للأبد, الإنفصال هو الحل, لا يضايقونا ولا نضايقهم, يقول المثل خلك بعيد حبك يزيد

  22. ٍِsarona says:

    hiانا وحده من بنات جده وافتخر وانا دخلت بالصدفه وحبيت اني اكتب تعليق انا ماانكر انه في البعض من بنات واولاد جده مستهترين ويحسبوا انه الحياء مافيها اله الكباين والمكالمات بين البنات والاولاد والموالات والكشف وانا من اللي يكشفوا بس ماشيه باحترامي ومحد يكلمني اما بنات دي الايام مااجمع بس البعض منهم اللي منتي عارفه كيف مسويه عبايتها انواع الالوان تلقييها موجوده والغطاء اللي نص شعرها باين ماتحط الطرحه على كتفها وتريح نفسها اما الولد البنطلون اللي مطيحني ^^نازل والبوكسر اللي كله باين اشويه البنطلون يطيح والشعر سبايكي والا اللي مستشوره بس انا حبيت ابين انه مو كل بنات واولاد جده سيائين او مستهترين المفروض اهلهم يشوفوهم ويعلموهم مو يخلونهم زي ماهما في الفساد وشكرررررررررررررررررررررا

  23. بنت الرياض says:

    انا والله معك بكل كلمة قلتيها و اللي يسيئ لبنات جدة اساء للرياض و بالتالي للمملكة العربية السعودية
    اعترض على اي كلمة على بنات السعودية

  24. werutzb says:

    Hi!

    I want to extend my SQL knowledge.
    I red that many SQL books and want to
    read more about SQL for my occupation as mysql database manager.

    What would you recommend?

    Thanks,
    Werutz

  25. NeaklyNak says:

    What is bumburbia?

  26. Suzan says:

    laser treatments

  27. الرااايق says:

    انا يمني مقيم بجدة واقول الشر والخير موجودين بكل مكان وجدة فيها الصالح والطالح اما نجمع كل البنات لا ومرفوض

  28. غنيه كناني says:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: موضوعكم مرررررررررررره يجننه وان جداويه واحب اخواني اهل جده واهل جده دله ناس طيبين بمررره طيبين كتير ناس بشتمو فينا ليش كدا. شكررا

  29. ساسوكي says:

    انا جده وجده انا\اخواني اخواتي جده اول شي وقبل كل شي بوابة الحرمين وبعض الناس لللاسف ينظرو للجوانب السلبيه وينسو الاجابيه وهدا اكبر غلط اي مكان في العالم لو اجابيات وسلبيات واحنا اهل جده نفتخر اننا من اهلها يا اهل جده احنا اهل الرخاء والشده مع خالص حبي للجميع وخاصه اهل جده جده غيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير

  30. سامي ؟؟؟؟ says:

    بالنسبـــــــــــــــه لاهل جده والله احلى ناس انا عايش بالرياض وقلبي بجده مع اني لست من جده انا من اليمن وعايش بالرياض بس انا جيت جده وعرفت شباب جده وشيوبة جده والر ياض فيها الخير واهلها فيهم الخير لكن جده صـــــــــــــراحه غير لا وغير وغيرتسلم انت ياالي طرحت الموضوع الاكتر من رائع

  31. بنت الخرج says:

    لاتتكلمون على البدوو تاااج رووؤؤسكم يالمتخلفين ماعااد الامخلفاات الحجاج يتكلمو على اسيادهم ارفعو انفسكم عن بعض الدناءه والكلام الباايخ

  32. واد عسـل في قلب جده says:

    ………

  33. واد عسـل في قلب جده says:

    اول حاجه السـلأام عليكم ورحمة الله وبركاكيف الحال تمام انشالله يارب علطول ، نخشش في الموضوع ، ، ابغى اعرف حاجه واحده ليه اكتر بنات السعوديه خاصتن الي من الرياض او المدينه او مكه ، لمن احد يسـألها انتي من فين تقول انا من جدهـ ، يعني احسها نفسها تقول ترى انا اكشف واحط مكياج ومره حلوه ههههه يعني حاجه تحفه وربي وانتي يا ام العيون الخضراء ، على فكرة احسك قريبه من هدول البنات ، اوكى انتي من جده وعيونك خضراء طيب ونحنا ايش نعمملك ههههه عارفه انا كنت ماخد الامور بجديه والله بس لما شفت كلامك وخاصتن بعد ماقلتي [ ماما في امريكا ومني عارف كيف وانو عيونك خضرا ]بعدها الوضع اختلف هههه وانا رح اطلع من الموقع لاني عارف لو استمريت ياحرتكب جريمه او اني ادمر بعض الناس الي يكتبو ردود لاني عندي السكر وما اتحمل في امان الله واتمنالكم اسعد الاوقات بيـس

  34. واد عسـل في قلب جده says:

    يعني مدام انتو تكرهو جده وماتحبوها ليش تكدبو وتقولو انكم منها انا بتكلم عن اغلب البنات او الشباب طيب جده مو كويسه واهلها مو كويسين على قولكم يا فناطل، طيب ليه تقولو انكم منها المشكلة مو بس وصلت لي سمعت بنات وشباب جده المشكلة وصلت في انو اي شاب من جده لمن يتعرف على ناس ويعرفو انو من جده يفهموه حاجه غلط مره ، وسمعت الشلال هيا الي نكبت جده زياده نص البنات واغلبهم ولا اظلم احد انهم طلعو بشخصيات البويه والزبـو هادي شوهة جده وعمال تنتشر في المملكة ادري انني رحت بعيد عن الموضوع لاكن انا بتكلم بصراحه وبعدين واسف على الاطاله فمان الله

  35. تالة says:

    يا اخوان في اشياء اهم من هذه الخرابيط اصل وفصل ادام وحواء جدة والرياض بدو وحضر
    الناس طلعت القمر وحنا لسه نبهدل في بعض انا اصلي وانت لا انا سعودي وانت لا
    يااخي طز الله يعز البترول اللي خلانا بني ادمين

    تحياتي ,,

  36. gogo says:

    أولا أنا أعتبر كل من لديه (مرض) العصبيه القبليه هو انسان متخلف لأننا كلنا مسلمين وكلنا نعيش في السعوديه وانا اسميته مرض لأن المرض ينتشر ولا فائده منه بل هو مضر فهو يسبب مشاكل كثيره والسب و الشتم بين الناس والطعن في أعراض الناس ولا يجب أن نقول أن بنات جده بأنهم قليلوا التربيه والدين وليس لديهم حشمه فهذا آخر الزمان ولا يقتصر هذا الكلام فقط على بنات جده بل كل بنات المملكه فالحجاب أمر واجب وهذا شرط من شروط الأسلام أن تغطي المرأه رأسها وفيه أدله كثيره تدل على ذلك على أن الحجاب واجب وهذا الكلام معروف ولكن بعض البنات لا يعترفون بهذا الأمر مع العلم أني ساكنه في جده .

    وشكرا …

  37. تركي العتيبي says:

    بالعكس .. انا اشوف اهل جدة من اطيب الناس .. صدورهم وسيعة وقلوووبهم طيبة مررهـ .. مو مثل اهل نجد .. الواحد شايف نفسه

    واذا كانت على الفساد .. فهو في كل مكان ,, شو معنى مقتصر على بنات جدة .. بالعكس بنات جدة الاغلبية محافظات ويفخر بهن الكل

    ولكن هناك اناس عقولهم ضعيفة لدرجة انهم قالوا بان مدينة جدة ليست من السعودية

    كلام وربي يقهر

    ولكن لا نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

  38. faty says:

    صح كلامك وانا من اهل جده صراحه كرهتها وهي حالها زي حال اي مدينه بس عشان الاسواق والملاهي ايوة تنحب لكن مو عشان في المصخرة ومن جد جدة كلها مصخرة وقلت ادب …لدرجة انو طلعو اغاني واشعار صراحه ماتتسمع بس لو تعدلو الاسلوب وتغيرو اشياء صراحه لانو في كل موقع مكتوب __اهل جده مصخرة وقلة ادب ومغازلات __مو بس جده بس مو لهاذي الدرجه وكمان جدة خلاص انتها امرها كل الناس دريت انو فيها فسآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآد مايكفيكم السيول وسور الجامه اللي اتكسر والجسر ايش تبغو كمان اكتر من دا العذاب

    خلص كلامي واتمنا انكم ماتزعلو مني ع الكلام بس شسوي

  39. حبـــــــــــــــــــبـــيب جـــــــــٍٍٍٍٍٍده says:

    لاتضلمو شباب جده كلها ترى جده فيها ناس طيبين بس انت ما دورو ولانحنى موجدين bebo-Hero-2010@hotmail.com

  40. حبـــــــــــــــــــبـــيب جـــــــــٍٍٍٍٍٍده says:

    مرحبااااااااااااا وهلااااااااا وغلاااااااااااا بالبنات والشباب معاكم محبوب جده bebo-Hero-2010@hotmail.com

  41. _-_ ابن جدة _-_ كلاش الغربية 02 says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    أولا حاب أنوه ان الله يوم القيامة لا يسألكم عن انسابكم ومن أي منطقة انتم وانما يسألكم عن أعمالكم فا أرجو من اخوننا البدو عدم التفاخر بالانساب وثاتي شيء بنات جدة ما فيهم شي ونحن نفتخر بهم وحتى بنات الرياض نحن لا نريد ان نتعمق كثيرا في الموضوع والناس هادول إلا كل
    شويا يطلعو شائعة عن بنات جدة هادول (فاضين) ما عندهم شي يفيدهم يبغو يطلعو شايعة عن أهل جدة علشان الناس ما يجو في الصيف لجدة وأتمنى ان أكون.خفيف ظل عليكم وما أكون أخذت من وقتكم الكثير وشكرا @ جدة أهل الرخا والشذة هع @

  42. هند البلوشي ومرام البلوشي says:

    هل تتخلو يا جماعة وحدة بنت من أهل الرياض توزع رقمها بطريقة غير مباشرة كده يعني تخلي النك نايم حقدها
    «ندوووووشه – منكوووووشه» 0560612114 ولله العظيم ان الشباب كلهم بدو يرسلولها دعوة حتى لو أحد فيكم
    مو مصدق خله يروح روم. 75

  43. M3alk-romancei-KsA- says:

    بسم الله الرحمن الرحيم …
    أنا من المعجبين بحواركم ، أولا : وثانيا : أنا من جدة وولدت في جدة وأتمنى رأي ينال راضكم
    بالنسبة لموضوع اعتقد ان بنات جدة ما فيهم شيء ، بالعكس والنعم فيهم مثلهم مثل بنات
    الرياض وبقية المدن ، ما أقول هالكلام لأني من جدة ، أقول هالكلام لأن صدق زي ما يقولوا
    بنات جدة مافي زيهم ، ولو انهم بالغوا شوية فالأمر وأخيرا أتمنى ان يكون كلامي ورأي خفيف
    ظل عليكم وشكرا لحسن الانصات …

  44. ربى says:

    الاخت اللي كتبت اول رد وماني طايقة اقول اسمها حبيبتي من هم اللي علمتيهم التمدن ها انتو يااجانب اللي اصلكم من الهند والسند جايين من حفر الهند ومن ورا البقر وتقولين طوروتنا عمري احنا طورنا نفسنا بنفسنا شوف بلدك الاصل كيف عايشين في التخلف وبعدين من قال جدة لها اهل جدة اصلا كانت ميناء وكل اهل المنطقة الغربية اهلها الاصل هم القبليين تاج رووسكم ولا تنسون انكم اجانب جيتوا للحج واستقريتو هنا بعد ماشفتو العز ومارجعتو للسفينة اللي جابتكم من الفقر اللي في بلدكم خليتو نفسكم حجز وتراثكم الملغوس اللي من كل بلد خليته تراث حجازي نسبتو نفسكم للحجاز لا والله تكذبون على نفسكم وجايين تكذبون علينا قال ايش حواء وادم ههه صحيح كلام عجم انتو حتى ماقدرتو تقولون كلامنا لانكم عجم لهجتكم الهبلة المسخرة اللي تشبه لهجة السودانية اسمعي انتي وغيرك من طرش البحر انتو عندنا ضيوف في اي لحظة نقولكم برا ياحثالة بواقي الحج

  45. محمد says:

    المشكله هي القواطي اللي ماعارفين اهل جد الحلوين فديتهم انا ناس ذوووووق وطيبه

  46. محمد says:

    اهل جده افهم ناس بالمملكه وكشخه والله حرام المفروض نسحبهم للكويت

  47. محمد says:

    اللي يروح السعوديه يروح لبيت الله مكه المكرمه بعدين المدينه وباقي الوقت بجده عروس البحر وين يروح مثلا للبدو ولا الخكر جده وبس والباقي خس

Leave a Reply